ما هو فضل صيام الأيام البيض

Nahla
منوعات
ما هو فضل صيام الأيام البيض

صيام السُنن أو النوافل من أفضل العبادات عند الله عز وجل وذلك لأنها تكون سبباً في تقرب العبد إلى الله تعالى ومن الأفضل أن يكون صيام النوافل في أيام السُنة التي تم فرضها وقد تم توزيع هذه الأيام على مدار العام ومنها ما هو موسمياً مثل صيام يوم عاشوراء وصيام العشر الأوائل من ذي الحجة ويوجد من هذه النوافل ما هو شهرياً مثل صيام ثلاث أيام في الشهر، فهناك بعض الأشخاص يفضلون صيام يومي الاثنين والخميس وذلك لتكبير الذنوب وأخذ الأجر والثواب ويوجد صيام الأيام البيض وسوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال.

ما هي الأيام البيض

الصيام كما نعلم فهو الإمساك عن الطعام والشراب وأيضاً الجماع، والأيام البيض هي بداية من اليوم الثالث عشر وحتى الخامس عشر من كل شهر عربي وقد سُميت بذلك لأن ليالي هذه الأيام تتصف بالبياض حيث يكون القمر في هذه الليالي بدراً كاملاً يبث منه الضوء الشديد.

تعرف على فضل صيام الأيام البيض

صيام الأيام البيض لها فضل كبير عند الله عز وجل وقد أكدت السُنة النبوية بأن من يصوم هذه الأيام يكون لكل حسنة عشرة أمثالها حيث يتضاعف الأجر والثواب وذلك ما تم ذكرة في بعض الأحاديث النبوية.

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (…وإن من حَسبِك أن تصومَ من كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيامٍ، فإنّ بكلِّ حسنةٍ عشْرُ أمثالِها، فذلك الدهرُ كلُّه، قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، فقلتُ: فإني أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ من كلِّ جمُعةٍ ثلاثةَ أيامٍ). قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، قلتُ: أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ صومَ نبيِّ اللهِ داودَ) قلتُ: وما صومُ نبيِّ اللهِ داودَ؟ قال: (نصفُ الدهرِ)
رابط مختصر