أذكار بعد صلاة الفجر

Nahla
2018-08-31T02:27:39+03:00
سؤال وجواب
Nahla31 أغسطس 2018آخر تحديث : الجمعة 31 أغسطس 2018 - 2:27 صباحًا
أذكار بعد صلاة الفجر

تُعرف الأذكار بأنها تُحصن وتحمي المسلم من عدة أشياء ون اهم الأذكار هي التي يتم قولها بعد صلاة الفجر حيث أن هذا الوقت يكون فيه سكينة وهو أفضل وقت لتأدية مثل هذه العبادات ويتقبل الله عز وجل الأدعية التي تأتي بعد صلاة الفجر ولذلك أكد رجال الدين على الالتزام بالدعاء بعد صلاة الفجر حيث يكون في الغالب مستجاب من الله تعالى وهناك أيضاً بعض الأذكار التي يمكن قولها بعد الفجر.

أذكار بعد صلاة الفجر

أكد النبي صل الله علية وسلم على بعض الأدعية والأذكار التي يمكن قولها بعد صلاة الفجر وهناك بعض الأدعية المُفضلة التي يكون من الأفضل على العبد المسلم الدعاء بها وذكرها بعد تأدية صلاة الفجر وذلك لأنها تكون مستجابة ولها الكثير من الأجر والثواب العظيم.

نبة الرسول صل الله علية وسلم واكد على ضرورة الدعاء وذكر الله بعد الفجر حيث أن هذا الوقت يكون الله مستجاب فغن هذه الصلاة هي خير الصلوات فيبأ بها العبد يومه ويجب أن تُصلى في وقتة.

  • ثبت عن رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – أنّه كان إذا سلّم من صلاة الفريضة قال:” أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السّلام ومنك السّلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام “، أخرجه مسلم. ثبت أيضاً أنّه كان يقول:” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ “، أخرجه البخاري ومسلم.

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيّاه، له النّعمة وله الفضل وله الثّناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدّين ولو كره الكافرون، قال ابن الزبير رضي الله عنهما:” كان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يهلّل بهنّ دبر كلّ صلاة “، أخرجه مسلم.

  • قراءة آية الكرسي عقب كلّ صلاة، وذلك لقوله صلّى الله عليه وسلّم:” من قرأ آية الكرسي عقب كلّ صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنّة إلا أن يموت “، صحيح الجامع.

رابط مختصر