كيفية قضاء الصلاة الفائتة

Nahla
سؤال وجواب
Nahla30 يوليو 2018آخر تحديث : الإثنين 30 يوليو 2018 - 4:49 مساءً
كيفية قضاء الصلاة الفائتة

الله سبحانه وتعالى فرض العبادات الكثيرة على عبادة الصالحين وقد الزم الله المسلمين بالصلاة في أوقاتها ويجب عدم التهاون في ذلك حتى لا يكون المسلم في معاصي، حيث أن كل صلاة يكون لها وقت مُعين ونبة الله على تأدية كل هذه الصلوات في وقتها فإن السهو عنها يكون سبباً في نقص الدين فلا يكتمل إسلام الشخص بدون تأدية الصلاة والالتزام بوقتها.

ما هو قضاء الصلاة

قضاء الصلاة المقصود بها الصلاة التي لم يديها المُصلي في وقتها بدون عُذر فمن الممكن أن يقوم بتأديتها في وقت أخر على مدار اليوم نهاراً أو ليلاً فإن قضاء العبادات هو القيام بالعبادة في غير وقتها.

كيف يمكن قضاء الصلاة الفائتة

اختلف الفقهاء وعلماء الدين كيفية قضاء الصلوات الفائتة وسوف نوضح من خلال هذا المقال رأي الحنفية والمالكية في كيفية قضاء الصلوات.

  • رأى الحنفية بأن قضاء الصلاة يكون على نفس الصفة التي فاتت عليها فإذا كانت فائتة في الحضر يتم قضائها كاملة وغير مقصورة، وإذا كانت أربع ركعات يتم قضاءها ركعتين فقط وإذا كانت الصلاة جهرية يتم قضائها جهراً وإذا كانت سريه فيجب أن يتم قضائها سراً.
  • رأي المالكية بأن يتم قضاء الصلاة في صورتها سواء كانت في السفر أو غير ذلك والصلوات التي تكنن بالنهار يُفضل أن تكون سراً حتى إذا كان قضائها في الليل.
رابط مختصر