ما حكم الزواج العرفي في الإسلام

Nahla
سؤال وجواب
ما حكم الزواج العرفي في الإسلام

الزواج العُرفي هو أحد الألقاب التي تُطلق على نوع من الزواج ولكنة يختلف تماماً عن الزواج الشرعي الذي حلله الله عز وجل حيث أن الزواج العرفي لا يتم تسجيله في المحكمة كما انه يكون في السر أيضاً وكما نعلم أن الزواج من المفروض أنه أشهار، فإن أي زواج يكون غير مُكتمل الشروط الشرعية وذلك لان النكاح في أيام الإسلام كانت جميع تفاصيل تختلف عن وقتنا هذا فإن الزواج العرفي ما يُجرى على العرف والعادة دون أي إتمام إجراءات الزواج الصحيحة.

ما المقصود بالزواج العرفي

الزواج العرفي يختلف على حسب صورته حيث يبدأ الرجل بكتابة ورقة بينه وبين امرأة يتم فيها إثبات بأنها زوجته ويشهد عليها رجلين ويكون مع المرأة نسخة من هذة الورقة والرجل معه نسخة أيضاً  ويكون هناك مهر مذكور في الورقة من الرجل لزوجته ولكن هذا الزواج يخلو من أي موافقة تكون من الولي وهذا أول نوع من الزواج العرفي، هناك نوع ثاني من الزواج العرفي فيكون عقد شرعي كامل الأركان ولكنة خلى من التوثيق الرسمي كأي عقد في الجهة الرسمية.

حكم الزواج العرفي مكتمل الشروط

أكد بعض الفقهاء بأن عقد الزواج مستوفي الشروط والأركان يكون عقد شرعي ويمكن التناسل منه حيث تنطبق علية جميع الشروط وتفاصيل الزواج الشرعي ويمكن فيه المصاهرة ويمكن فيه تطبيق الورث.

حكم الزواج العرفي غير مكتمل الشروط

وهو إذا خلى عقد الزواج من أي شروط وأركان يجب أن تكون متوافرة حيث أن هذا الأمر يؤدي إلى بطلان هذا الزواج ويكون النكاح في هذه العلاقة مثل الزنا تماماً وهو زواج مُحرم.

رابط مختصر