ما هي فدية الصيام في الإسلام

Nahla
سؤال وجواب
Nahla28 أغسطس 2018آخر تحديث : الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 3:27 مساءً
ما هي فدية الصيام في الإسلام

دين الإسلام يُسر وليس عُسر ولذلك وفر بعض المخارج أو فدية للمسلم في حالة نسيانه أحد الفرائض أو عدم قدرته على تأديتها في حالة السفر أو المرض، ومن خلال موقعنا مواقيت كوم سوف نوفر لكم تفاصيل الفدية في الإسلام خاصة فدية الصيام ليكون المُسلم على علم بها وتأديتها بطريقة صحيحة.

ما هي فدية الصيام

الفدية هي تخليص بعض الأموال على أحد الأشخاص فهناك مثلاً بعض الأُسر تدفع فدية لإنقاذ أبنائهم فهو عبارة عن جزء من المال يتم دفعة لأشخاص للحصول على حقهم أو نجاة أحد من مُصيبة يقع فيها، والفدية في الدين الإسلامي تُعني كفارة.

على من تجوز فدية الصيام

يوجد فدية يتم دفعها في حالة عدم القدرة على الصيام فكما نعلم أن الصيام فريضة من فرائض الدين الإسلامي ويجب الالتزام بها وهناك بعض المرضى غير قادرين على الصيام والبعض أيضاً يكون في طريق سفر طويل وقد حلل الله تعالى في هذه الحالات عدم الصيام ولكن يجب دفع فدية كفارة عن ذلك.

هناك ثلاث أشخاص فقط يجوز لهم دفع فدية الصيام وهذا ما أباحة الدين الإسلامي ولا يجوز لغيرهم عدم الصيام وسوف نتعرف عليهم بالتفصي الآن.

  • الشيخ الكبير الذي يكون غير قادر على الصيام وهنا يجوز له الفطور ولكن مع دفع فدية.
  • الحامل والمُرضعة التي تُفطر خوفاً على طفلها أو جنينها يمكنها أيضاً دفع فدية مقابل الإفطار في رمضان حي يمكنها إطعام مسكين عن كل يوم لم تصومه ولكن بعض الفقهاء أكدوا بأن الفدية غير واجب على الحامل والمُرضعة.
  • الفدية جائزة على المريض الذي لا يرجى برؤه.
رابط مختصر