معنى النوافل ومتى تُصلى

Nahla
فتاوى الصلاة
Nahla29 يوليو 2018آخر تحديث : الأحد 29 يوليو 2018 - 12:37 مساءً
معنى النوافل ومتى تُصلى

النوافل من أكثر الأعمال التي يتقرب فيها العبد إلى الله وقد نبه النبي صل الله علية وسلم على تأديتها فإن جميع العبادات التي أكد عليها الله عز وجل يكون من الضروري القيام بها، ومن الفروض صيام رمضان ولكن هناك النوافل التي تُكمل العبادات مثل صيام الاثنين والخميس من كل أسبوع وصيام الأيام البيض أيضاً التي تكون بعد شهر رمضان الكريم ومن اهم النوافل التي ذُكرت هي أداء العمرة وهذه النوافل تكون من أجل كثرة المسلم للعبادات والتقرب إلى الله بشكل كبير.

ما معنى النافلة

النافلة هي زيادة النصيب من الشيء كما تُطلق أيضاً على الغنيمة وتكون النافلة سُنة وليست فرض من فروض الدين الإسلامي فمن الممكن التغاضي فلا يكون في ذلك حرج أو سبباً ولكن إذا تم تأديتها يكون للمسلم الاجر والثواب فإنها من العبادات التي تكون زائدة عن الفروض.

ما هو وقت النوافل

النوافل يتم تقسيمها إلى قسمين وهما النوافل التي تكون متقلعة بسبب ما ونوافل أخرى تكون غير متعلقة بأي سبب وسوف نوضح لكم من خلال مواقيت كوم شرح وافي لهذه النوافل.

النوافل المتعلقة بسبب

  • نافلة صلاة الكسوف والخسوف والمقصود بالكسوف هو ذهاب ضوء الشمس نهاراً أما خسوف القمر فهو ذهاب ضوئه في الليل والصلاة هذه تكون في بداية الكسوف أو الخسوف وهي ركعتين.
  • صلاة الاستسقاء يتم تأديتها للسقيا من الله عز وجل بخصوص شيء معين ويمكن تأدية هذه الصلاة في أي وقت مع تجنب أوقات النهي.
  • صلاة الاستخارة هي ركعتين بتم صلاتها من اجل طلب شيء من الله ومعرفة الخير من الشر.
  • صلاة الحاجة يتم صلاتها في أي وقت وذلك في حالة رغبة العبد في طلب أي شيء من الله ويجب تجنب اوقات نهي الصلاة والتي تكون بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس ومن بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس.
رابط مختصر