معنى طواف القدوم

Nahla
سؤال وجواب
Nahla28 أغسطس 2018آخر تحديث : الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 4:17 مساءً
معنى طواف القدوم

الكعبة المشرفة هي أفضل الأماكن المُشرفة التي أكد الله تعالى على زيارتها والطواف حولها وذلك في وقت الحج لمن أستطاع أليه سبيلا حيث يأتي إلى الكعبة المُشرفة الكثير من المسلمين في بقاع الأرض أجمع من أجل تأدية فريضة الحج وشعائر العُمرة.

ما هو طواف القدوم

المقصود من الطواف في الإسلام هو أن يطوف الحاج ومن يؤدي شعائر العُمرة حول الكعبة وذلك بأصول وخطوات وضحها الله تعالى ونبية في السُنن، أما بالنسبة لطواف القدوم فهو الطواف الذي يؤديه المُعتمر عند بداية دخوله للمسجد الحرام  المتواجد في مكه.

أما الطواف بشكل عام فهو أن يطوف الحاج والمعتمر حول الكعبة سبعة أشوات وذلك بنية الطواف  التي توجد في الشريعة الإسلامية وخصصها الإسلام.

تفاصيل طواف القدوم

بعد أن يدخل الحاج أو المُعتمر إلى مسجد الحرام ويرد أن يطوف حول الكعبة فعلية أن يبدأ بالتوجه إلى الحجر الأسود لبدء الطواف من عندة ويوجد هذا الحجر الأسود بجانب الكعبة من الجهة الشرقية فيبدأ بالطواف بعد أن يُقبلة في حالة اقترابه منه أما في حالة عدم القدرة للوصول ألية فبمكنة المشاورة علية وتوجيه جسمه له  حتى يصبح الحجر على يمينه.

يبدأ الحاج بالطواف بنية التقرب إلى الله عز وجل ويبدأ بالمشي مع الحرص على أنن يكون الحجر الأسود على يمينه حتى يتعداه ثم بعد ذلك يعدل في مشيته حتى تصبح الكعبة على يسارة ويمينه خارج الكعبة.

يُكمل الحاج أو المعتمر طوافة حول الكعبة فإن وصل إلى الملتزم وهو الجزء الذي يتواجد بين الكعبة والحجر الأسود يبدأ بالدعاء بما يشاء حيث يكون مستجاباً ثم بعد ذلك يُكمل طواف حول الكعبة حتى ينتهي الركن الرابع.

رابط مختصر